الخبر-24:منير لصفر
احتضنت كلية الطب والصيدلة بالعيون، صباح الجمعة 09 ماي 2026، فعاليات الدورة الأولى لليوم العلمي الخاص بطب الرياضة، بحضور ثلة من الأساتذة الجامعيين والأطباء المختصين، في خطوة تروم تعزيز الاهتمام الأكاديمي والعلمي بهذا المجال الطبي المتنامي.
وشكل هذا اللقاء العلمي مناسبة لتبادل الخبرات والمعارف حول أحدث التطورات المرتبطة بطب الرياضة، بمشاركة أسماء بارزة في المجال، من ضمنهم بيير أبراهام، وحليم السعيدي، إلى جانب عبد الجبار المسعودي ويونس أزناك.







واستُهلت أشغال هذا اليوم العلمي بكلمة لعميدة الكلية، فاطمة الزهراء حفيظي العلوي، شددت خلالها على أهمية النهوض بالبحث العلمي والتكوين الجامعي المرتبط بطب الرياضة، باعتباره تخصصاً يكتسي أهمية متزايدة في مواكبة الرياضيين والحد من الإصابات المرتبطة بالممارسة الرياضية.
وتخللت البرنامج مجموعة من المحاضرات العلمية المتخصصة، تناولت مواضيع متنوعة همّت أساسيات طب الرياضة، والإصابات الناتجة عن الممارسة الرياضية، إضافة إلى دور التغذية الدقيقة في تحسين الأداء الرياضي، فضلاً عن نقاشات مرتبطة بتطوير التكوين الطبي في هذا المجال وإصلاح نظام الإقامة الخاص به.











كما سلط المشاركون الضوء على العلاقة بين النشاط الرياضي وأمراض الأوعية الدموية، إلى جانب استعراض أدوار الهيئات المهنية والعلمية في مواكبة التكوين والتأطير في تخصص طب الرياضة بالمغرب.
واختتمت فعاليات هذا الحدث العلمي بتكريم عدد من الأساتذة والأطباء المشاركين، تقديراً لإسهاماتهم العلمية، مع التأكيد على ضرورة تحويل هذه المبادرة إلى موعد أكاديمي سنوي يساهم في دعم البحث العلمي وتطوير التكوين في مجال طب الرياضة.