الخبر -24: لحسن هلال
أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الخميس، أحكامها في القضية المعروفة إعلامياً بـ”إسكوبار الصحراء”، بعد أشهر طويلة من جلسات المحاكمة والمرافعات التي استأثرت باهتمام واسع من الرأي العام.
وقضت المحكمة بالحكم على سعيد الناصيري بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات، فيما أدانت عبد النبي بعيوي بـ12 سنة سجناً نافذاً، وذلك على خلفية متابعتهما ضمن هذا الملف الذي يضم عدداً من المتهمين المرتبطين بشبهات الاتجار الدولي في المخدرات وتبييض الأموال.
وشهدت الجلسات الأخيرة تمسك المتهمين الرئيسيين ببراءتهما، حيث قدم دفاعهما دفوعاً ووثائق اعتبرها كفيلة بنفي التهم المنسوبة إليهما، قبل أن تدخل المحكمة الملف للمداولة وتنطق بأحكامها اليوم.
ويُعد ملف “إسكوبار الصحراء” من أبرز القضايا التي شغلت الساحة المغربية خلال السنوات الأخيرة، بالنظر إلى الأسماء البارزة التي وردت فيه وما أثاره من نقاش حول مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار الدولي في المخدرات
ومن المرتقب أن تتواصل فصول القضية خلال المراحل القضائية المقبلة، في ظل إمكانية لجوء المدانين إلى مساطر الطعن التي يتيحها القانون.