الخبر -24: منير لصفر
انعقد، يوم الجمعة 19 شتنبر 2025 بمدينة العيون، المؤتمر الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تحت شعار: “معبؤون، ملتزمون ومصطفون ربح الرهان التنمية والوحدة الترابية”، في أجواء تنظيمية وجماهيرية عكست الحضور القوي للحزب في الأقاليم الجنوبية.
وقد ترأس أشغال المؤتمر الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر، الذي شدد في كلمته التوجيهية على أن الاتحاد الاشتراكي يواصل، جيلاً بعد جيل، التعبئة الوطنية والانخراط في جهود التنمية والازدهار، مؤكداً أن الحزب سيبقى دائماً في صف الدفاع عن الوحدة الترابية خلف جلالة الملك محمد السادس.
وأكد لشكر أن الإنجازات التنموية المتحققة اليوم في الأقاليم الجنوبية دليل على نضال أبناء الصحراء ومشاركتهم الفاعلة في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مما يعكس الوطنية الصادقة والانخراط الواعي في المسار الذي يرسمه جلالة الملك في أفق الحسم النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
كما دعا الكاتب الأول المنتظم الدولي وأصدقاء المغرب إلى موقف واضح وحازم عبر سحب ملف الصحراء من اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، منسجماً مع الاعترافات الدولية المتزايدة بمغربية الصحراء، ومؤكداً على أهمية دور الأحزاب الاشتراكية عبر العالم في دعم الموقف المغربي داخل المحافل الدولية.
وأصدر المؤتمر بيانا توصلت الخبر-24 بنسخة منه و الذي جدد التأكيد على:
• تثمين الانخراط الواعي لأبناء الصحراء في النموذج التنموي الملكي وما يترجمه من أوراش وبنيات تحتية ونهضة حضارية.
• تأكيد تعبئة الاتحاديات والاتحاديين بالعيون لخدمة الرؤية الملكية والوصول إلى الحل النهائي للنزاع المفتعل.
• التنويه بالمبادرة الأطلسية لجعل الأقاليم الجنوبية منصة للتعاون بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية والمحيط الأطلسي.
• التعبئة لإنجاح المؤتمر الوطني الثاني عشر للحزب باعتباره محطة لتجديد وتقوية الأداة الحزبية.
وبذلك شكل المؤتمر محطة سياسية وتنظيمية بارزة في مسار الاتحاد الاشتراكي بالأقاليم الجنوبية، ورسالة واضحة على استمرار الحزب في موقعه التاريخي كفاعل وطني مدافع عن قضية الوحدة الترابية، ومساهم أساسي في إنجاح النموذج التنموي للأقاليم الصحراوية.